الرئيسية
الداعمون
الأنشطة
خدمات المناطق
برامج للدعم
المؤتمر
   
 
 
  •   الأنشطة في المؤسسة

  • بلغ إجمالي عدد المستفيدين (8763) شاب وفتاة حيث تزايدت أعداد المستفيدين بنسبة 191% من عام 2006م وحتى نهاية ديسمبر 2007م حسب الرسم البياني التالي:





    المستفيدون من برامج المركز المهني:
    منذ إنشاء المركز المهني، فقد بلغ عدد المستفيدين من البرامج حوالي (817) مستفيد ويوضح الرسم البياني التالي توزيعات المستفيدين من البرامج.






    مشروع تبنى (10) سباكين سعوديين:
    بغرض ترسيخ ثقافة بناء الإنسان السعودي وتسهيل دخوله في المجالات المهنية وتوفير متطلبات الأعمال، فقد تبنت المؤسسة عشرة سباكين سعوديين يدرسون في معهد التدريب المهني في أبها، وستقوم المؤسسة بمساعدة أولئك الشباب على مواصلة تأهيلهم وإعطائهم البرامج المتقدمة في تخصصهم على نفقتها الخاصة، بالإضافة إلى متابعتهم وتوفير الدعم اللازم لهم في التأهيل والتدريب المتقدم والتنسيق مع مختلف جهات الإقراض للنظر في إقامة مشروع إنتاجي لهم.

     

    حاضنة الأعمال في القسم الرجالي:
    يجري التنسيق لإنشاء حاضنة أعمال رجالية من خلال دعم أحد الشباب الذي تم تأهيلهم في المركز المهني في مجال صيانة الحاسب الآلي بحيث يتم تجهيز محل لصيانة الحاسب الآلي يقوم بالعمل فيه مع بعض المتخرجين والمتدربين بالمركز في نفس المجال بإشراف مدربين الحاسب الآلي المتعاونين مع المؤسسة.

     

    برنامج مشروعات الأسر المنتجة:
    تقوم المؤسسة بتنفيذ برنامج مشروعات الأسر المنتجة بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية، من خلال توفير خامات المواد الأولية والإشراف على خطوط الإنتاج ومن ثم تسويق المنتجات وبيعها كدخل لصالح أسر السيدات المشاركات من خلال المعرض الدائم في المؤسسة، ويقوم الاستشاري المتعاون مع المؤسسة بإعداد الدراسات وخطط العمل والاستشارات لهذه المشروعات.

     

    نموذج لمشاريع الأسر المنتجة: (مشروع إنتاج حقائب الإسعافات الأولية)
    تقوم المؤسسة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي بتقديم برامج تدريبية تأهيلية في الإسعافات الأولية، وتسعى من ذلك إلى تقديم رسالة تثقيفية للمجتمع من خلال نشر ثقافة الإسعافات الأولية، وإعطاء فرصة للأسر السعودية المحتاجة لإيجاد مصدر دخل لها من خلال العمل في هذا المشروع، حيث قامت المؤسسة بتوظيف العديد من الفتيات السعوديات للعمل في هذه البرامج والمشاريع المنتجة، وبالتالي فإن نسبة من الدخل لهذا المشروع يعود لهذه الأسر. وقد بدأت هذه الحاضنة إنتاجها وتسويق المنتجات بإيرادات لصالح المشروع والمؤسسة.

     

    مكتب التوظيف:
    حصلت المؤسسة على ترخيص توظيف لمساعدة الشباب والفتيات في الحصول على عمل وبدأت المؤسسة في استقبال طلبات التوظيف من خلال المكتب الذي تم افتتاحه مؤخراً، وقد أثمر ذلك في توظيف عدد من الشباب والفتيات في وظائف مناسبة في سوق العمل، حيث أبدت الكثير من الشركات والمؤسسات تعاونها في هذا المجال.


    تدعيم البرنامج التربوي:
    واجهت المؤسسة مؤخراً بعض الصعوبات في التعامل مع الشرائح التي تستهدفها والتي هي في الغالب من المستويات التعليمية المتدنية، وتحتاج إلى جانب تربوي قبل الشروع في التدريب، وتقوم المؤسسة بالتفاوض حالياً مع بعض المراكز الاجتماعية للتعاون في هذا المجال.

     

    تنمية إيرادات ودخل المؤسسة:
    في سبيل الوفاء بالمتطلبات وأنشطة المؤسسة، فإنها تقوم باستثمار مرافقها وتسويق منتجاتها للحصول على دخول إضافية، وقد عينت المؤسسة أحد المكاتب المحاسبية المعتمدة لمراقبة حساباتها وتدقيقها.

     

    التدريب في تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة:
    نفذت المؤسسة العديد من البرامج التأهيلية بالتعاون مع المكاتب الاستشارية والجهات ذات العلاقة في مجال تأسيس المشروعات الصغيرة، واستفاد من هذه البرامج أعداد كبيرة من الشباب والفتيات ومن ضمنهم بعض المتقدمين الحاصلين على موافقة إقراض من صندوق المئوية، وقد ساهم بنك الجزيرة وشركة سابك ومجموعة المملكة بتمويل هذه البرامج.

     

    التدريب على الإسعافات الأولية:
    بغرض تقديم رسالة تثقيفية للمجتمع من خلال نشر ثقافة الإسعافات الأولية فقد نظمت المؤسسة عدد من الدورات التدريبية في مجال الإسعافات الأولية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي لعدد من الشباب والفتيات السعوديين، منها دورة لسيدات المجتمع حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات (176) شاب وفتاة.

     

    التعاون مع شركة مايكروسوفت:
    تبنت شركة مايكروسوفت العربية تدريب وتأهيل عدد من المستفيدين في برامج الحاسب الآلي، وبلغ عدد المستفيدين حوالي (160) من الشباب والفتيات.

     

    التعاون مع شركة سابك:
    كما تم التعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" حيث تبنت برنامجين تدريبين الأول في مجال العلوم الصحية لعدد (4) شباب و (7) فتيات والثاني في مجال الحراسات الأمنية لعدد (80) شاب وفتاة.

     

    التوجه بإنشاء حاضنة أعمال نسائية:
    من خلال تجربة المؤسسة في دعم القطاع النسائي وتأهيل الفتيات للحصول على فرص وظيفية في سوق العمل، وتنفيذ العديد من البرامج التأهيلية سواء في مقر المؤسسة أو بالتعاون مع المعاهد والكليات المتخصصة. وفي ضوء إنشاء المركز السعودي للتأهيل المهني للفتيات، وتوفر عدد من القاعات الجاهزة لإعداد حاضنات تأهيلية فنية لاحتضان مجموعة من الفتيات السعوديات وتحويلهن من مجرد متدربات إلى عاملات منتجات في وحدات إنتاجية داخل المركز، فقد تم التوجه لإنشاء الحاضنة تتكون من (4) وحدات إنتاجية وخدمية (في 4 قاعات مجهزة في المركز) على شكل حاضنة أعمال تضم مجموعة مصغرة من الفتيات المدربات المؤهلات في المؤسسة.

 
       © copyright saudiete.org 2008